Sunday, June 30, 2024

حربٌ في لبنان وأسئلة حول سعة نيرانها

تتواصل منذ الثامن من تشرين الأول - أكتوبر 2023 الحرب بين حزب الله وإسرائيل على حدود لبنان الجنوبية، بموازاة حرب الإبادة الجماعية التي تخوضها إسرائيل ضد الفلسطينيين في غزة.

وتتراوح العمليات الحربية بين القصف الصاروخي والغارات الجوية وإطلاق المسيّرات وعمليات الاغتيال. وهي أدّت لغاية 21 حزيران - يونيو 2024 (بحسب "داتا مشروع الصراعات المسلّحة وأحداثها" الذي نشرت "الجزيرة" بياناته بالإنكليزية( الى مقتل 543 شخصاً على الجانب اللبناني (بينهم حوالي 400 عضو ومسؤول في حزب الله) في 6142 هجمة إسرائيلية، و21 شخصاً على الجانب الإسرائيلي (معظمهم من الجنود) في 1258 هجمة شنّها حزب الله. كما أدّت الى دمار هائل في قرى وبلدات لبنانية حرق الجيش الإسرائيلي أراضٍ زراعية محيطة بها بالفوسفور الأبيض وهجّر منها حوالي الـ80 ألف شخص. في المقابل، أصابت نيران حزب الله العديد من المواقع العسكرية الاسرائيلية، كما ضربت عدداً من المستعمرات والمدن وفرضت على 90 ألفاً من سكّانها النزوح.

وتخطّت الصواريخ والغارات حدود لبنان ووصلت الى سوريا، حيث أغارت إسرائيل على مواقع لحزب الله وخطوط إمداده هناك، في حين استخدم الحزب منصّاته القريبة من الجولان المحتل ليردّ منها على الإسرائيليين.

Sunday, June 23, 2024

التشظّي السياسي الفرنسي وأزمة الحكم المقبلة

لم ينتظر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كثيراً بعد نتائج الانتخابات الأوروبية الكارثية لحزبه الأسبوع الماضي، ليعلن حلّ البرلمان الفرنسي والدعوة لانتخابات تشريعية مبكرة. أدّى الأمر الى مباغتة معظم القوى السياسية، بما فيها تلك الموالية له، وفتح الباب أمام احتمالات عديدة، تُظهر جميعها أن فرنسا مرشّحة للدخول في أزمة حكم سيصعب الخروج منها في الأشهر المقبلة.