Wednesday, September 30, 2015

روسيا بين الساحل السوري والأمم المتحدة

نشرت روسيا قواتٍ عسكرية على الساحل السوري، ونفّذ طيرانها طلعات استكشاف عدّة فوق الأراضي السورية. وربطت موسكو الأمر باتّفاقات دفاعٍ سابقة وبخطّة تطوير ميناء طرطوس الى قاعدة عسكرية متعدّدة الاستخدامات بحلول العام 2020.
الولايات المتّحدة ردّت بخجل على التطوّر العسكري الاستراتيجي هذا واكتفت حتى الآن باستنكاره، وكذا فعل الاتحاد الأوروبي المُشتبك مع الروس اقتصادياً بسبب أوكرانيا. أما تركيا ودول الخليج العربي التي حاولت أكثر من مرّة إبعاد موسكو عن طهران في ما خصّ الشأن السوري فلم تبلور ردّاً بعد، وليس واضحاً ما إذا كانت قادرةً على بلورة ردٍّ موحَّدٍ أصلاً.
في الوقت عينه، توالت المبادرات الدولية حول سوريا، وتحوّل اجتماع الأمم المتّحدة الى حلبة تصريحات وتصريحات مضادة. ويمكن في هذا الصدد تسجيل ملاحظتين.

Thursday, September 24, 2015

صراعٌ طبقي؟

يبذل بعضُ أصحاب المصالح والأموال والاحتكارات الاقتصادية، ومثلهم بعضُ الشيوعيين واليساريين في الضفة المقابلة، جهداً بائساً لتصوير الحراك المدني الجاري في لبنان على أنه "مجرّد صراعٍ طبقي".
الأسطر التالية تزعم أن القضايا الإشكالية الرئيسية المطروحة، ومنها تلك التي يرفع الحراكُ شعاراتٍ بشأنها، لا تقوم على أسس الصراع الطبقي. وهذا لا يعني، على ما يدّعي بعض الليبراليين، أن لا صراع طبقياً البتّة في لبنان. فالصراع المذكور قائم وحاضرٌ في خلفيات الكثير من القضايا الأُخرى، ولَو على نحوٍ مُضمَرٍ أحياناً.

Tuesday, September 15, 2015

الموت الثاني لأنطوان لحد

مات أنطوان لحد في 25 أيار من العام 2000. مات حين اندحر الاحتلال الإسرائيلي عن لبنان، فتحوّل من "حاكمٍ عسكريّ" للمناطق المُحتلّة الى باحثٍ عن عمل داخل إسرائيل ثم الى صاحب مطعم، قبل أن ينتهي به الأمر لاجئاً متخفّياً في فرنسا.
ثم مات الرجل مرّة ثانية قبل أيّام. وأثار موته نقاشاً بدا في جانبٍ منه تنكيلاً بجثةٍ طواها العار والنسيان، وفي جانب ثانٍ استذكاراً لأمجادِ قتالٍ لجيشه ضاعت وضاع صانعوها، فيما بدا جانب النقاش الثالث استعادةً لخطابات حربٍ أهلية تحمل سرديّات فجّة وصريحة بقدر ما تحمل نفاقاً ومزايدات.

Thursday, September 10, 2015

الطفل السوري الغريق

ما الذي أحدثته صورة الطفل السوري إيلان، الذي أعادته الأمواج مع أخيه ووالدته الى شاطئ تركي بعد غرقهم وهم يحاولون الوصول الى البرّ الأوروبي في اليونان، في أوساط الرأي العام في أكثر من دولة أوروبية؟ وما المُختلف في صورته، أو ما الجديد الذي "يميّزها" عن آلاف الصور المأساوية الوافدة من غوطتَي دمشق أو من مخيّم اليرموك أو من درعا أو من حلب وحمص وإدلب والرقة ودير الزور، حيث قُتِل آلاف الأطفال تحت براميل الأسد المتفجّرة وظهرت صُوَرهم الشديدة القسوة في وسائل الإعلام تارةً وفي مواقع التواصل الاجتماعي تارة أُخرى؟

Tuesday, September 1, 2015

مشهد لبناني جديد

تأسّست في الحراك الذي شهده الشارع في بيروت مؤخّراً دينامية سياسية هي الأولى في حقبة ما بعد العام 2005. دينامية يصعب اليوم توصيفها بدقّة أو توقّع مآلاتها، ويمكن في المقابل الحديث عن بعض خصائصها، أو عن بعض المعطيات التي قد تُعين على فهمها.